معلومات حول نبتة التبغ

نبتة التبغ، هي التي تصنع منها السجائر، التي تخلف العديد من الضحايا عبر العالم، سنعرفكم عنها عبر هذا المقال.

لمن يريد التعمق في البحث الإسم اللاثيني هو Nicotiana Tabacum 

إليكم صورة النبات أعلاه

تاريخ النبتة :
النبتة كانت تزرع قديما من طرف هنود أمريكا، وكانت تدخن في أنابيب لأغراض دينية، وفي بعض الوصفات الطبية، وكانت تستعمل أيضا لإشهار السلام بين القبائل. وقد نقلت بعد ذلك إلى أوروپا وإفريقيا.

الإستهلاك :
يستهلك معظم الناس التبغ بإحدى الطرق التالية : السجائر المصنعة، الأنابيب، لفها في لفائف مع القنب الهندي، بواسطة الشيشة، مضغ الأوراق و شم بودرة النبتة. وكل هذه الإستعمالات خطيرة على جسم الإنسان. لأن النبتة تحتوي على مواد سامة تدمر خلايا الجسم وخصوصا خلايا الجهاز العصبي.
وجبت الإشارة إلى أنا السجائر المصنعة تحتوي بالإضافة إلى نبتة التبغ على مواد كيماوية ( كالمواد الحافظة والنكهات ) وهي كلها مواد مضرة بالجسم أيضا.

المكونات الأساسية للتبغ :
يحتوي التبغ على 40% من السكريات ونذكر منها ( النشا، السيليلوز إلخ.. )، وعلى حوالي 20% من البروتينات والأحماض العضوية، وتحتوي كذلك على 10% من المواد السامة ( ألكلويدات ) وأهمها النيكوتين الذي يشكل نسبة 90% من هذه المواد. ، وهذه الأخيرة هي التي تشكل خطرا على جسم الإنسان.

نبذة عن المواد السامة المتواجدة في التبغ :
تحتوي النبتة على العديد من المواد السامة أهمها : نيكوتين، نيكوتينين، نورنيكوتين، ميوسمين، أناباسين، أناطابين، حرمن ، نورحمرن، إلخ....

النيكوتين :
مادة كيميائية قاعدية، سريعة الإمتصاص من طرف أعضاء وأنسجة الإنسان، تمتص بسرعة عن طريق اللعاب أو السائل الأنفي أو الرئتان. 90% من النيكوتين الذي يلج الجسم يمر بسرعة في الدورة الدموية ويصل الدماغ في بضع ثوان. الجرعة التي تقتل الإنسان تقدر بحوالي 60 ملغرام.
يلتصق النيكوتين بالمستقبلات العصبية على مستوى العضلات وبعض العقد العصبية وكذلك بعض المناطق في دماغ الإنسان. مما يؤدي إلى كبح العمل الطبيعي لهذه المستقبلات وبذلك حدوث إضطراب في العمل الطبيعي لجسم الإنسان.
ونذكر من هذه الإضطرابات أنه : يكبح الإنتاج الطبيعي لبعض الپروتينات كالأستروجينات، كما يسبب الإسترخاء وعدم الشعور بالتوازن. ومع مرور الزمن يؤثر التبغ على الضغط الدموي لذى المدخنين كما يضعف المناعة ويؤثر على الجهاز التنفسي، إضافة إلى أنه أحد مسببي السرطان وخصوصا سرطان الحنجرة.

وشكرا لكم ومرحبا بكم في موقع ويب شامل، أدعوا لنا بالتوفيق

جميع حقوق الطبع والنشر © محفوظة لموقع ويب شامل

“Powred by webchamil Network Team“
يتم التشغيل بواسطة Blogger.